ارتفاع أسعار المواد الغذائية في ديسمبر 2019م

منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة

ارتفاع أسعار المواد الغذائية في ديسمبر 2019م

ارتفاع أسعار المواد الغذائية في العالم بتقرير في منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (FAO)، في ديسمبر 2019 م للشهر الثالث على التوالي، لتصل إلى أعلى مستوياتها منذ 5 أعوام، بسبب ارتفاع أسعار الزيوت النباتية بحسب تقرير صادر عن منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة “الفاو”.

وارتفع مؤشر الفاو في أسعار المواد الغذائية العالمية بنسبة 2.5 % خلال شهر ديسمبر 2019 م ، مقارنة بالشهر السابق إلى 18.7 نقطة وهو أعلى مستوى له منذ ديسمبر 2014 م، علما بأن هذا المؤشر يتابع التغييرات الشهرية في الأسعار العالمية لحركة تجارة المواد الغذائية.

وارتفع مؤشر الأسعار خلال العام الماضي ككل 1.8 % إلى 171.5 نقطة ليظل أقل بـ 25 % عن أعلى مستوى له في 2011.

وارتفع المؤشر الفرعي لأسعار الزيوت النباتية 9.4 % خلال الشهر الماضي مقارنة بالشهر السابق ليواصل ارتفاعه للشهر السادس على التوالي.

وجاء هذا الارتفاع بسبب ارتفاع أسعار زيت النخيل، بسبب الطلب القوي عليه خاصةً من شركات تحويله إلى وقود حيوي، والمخاوف من تراجع الإمدادات.

كما ارتفع مؤشر أسعار السكر 4.8 % بسبب ارتفاع أسعار النفط الخام، وهو ما أدى إلى زيادة استخدام قصب السكر في البرازيل في إنتاج الإيثانول كوقود حيوي بديل، وبالتالي انخفاض كميات القصب المتاحة لاستخدامها في إنتاج السكر.

منتجات ذات صلة

شارك هذا المقال